وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية الصديقي: تشغيل الشباب أولوية وطنية

وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية الصديقي: تشغيل الشباب أولوية وطنية

الصديقي: تشغيل الشباب أولوية وطنية بالمغرب وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية

أكد وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، بالحسيمة، أن قضية التشغيل لا سيما تشغيل الشباب تمثل أولوية وطنية وتعني كل الدوائر الاقتصادية والاجتماعية، إلا أن معالجتها تستدعي تبني مقاربة تتميز بالواقعية والجرأة والتجديد والابتكار.
وأشار الوزير، الذي كان يتحدث خلال ندوة حول موضوع “الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، شريك المبادرات المحلية “، إلى أن الحكومة انتهت مؤخرا من إعداد استراتيجية وطنية للتشغيل في أفق 2025 تهدف إلى إنعاش العمل اللائق والتشغيل المنتج، كما ونوعا ، بإشراك الفرقاء الاقتصاديين والاجتماعيين وكافة الأطراف المعنية.
وسجل الوزير أن تفعيل ونجاح هذه الاستراتيجية يبقى رهينا بمدى انخراط الفاعلين المحليين والجهويين من خلال وضع مبادرات تأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات الاقتصادية والاجتماعية الجهوية والمحلية .
من جانبه، أبرز المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، أنس الدكالي، أن المبادرة المحلية المرتكزة على المقاربة التشاركية تعتبر من أبرز مقومات التنمية المحلية، مشيرا إلى أنه في إطار سياسة القرب التي تنهجها الوكالة تم توسيع شبكتها لتصل اليوم إلى 75 وكالة محلية.
وفي المجال التواصلي، قال الدكالي إن الوكالة طورت “استراتيجية تكامل القنوات” بهدف تسهيل استفادة أكبر عدد ممكن من الباحثين عن الشغل من خدمات الوكالة عن بعد وتقديم خدمات ملائمة لمختلف الزبناء، لاسيما عبر موقع الوكالة على شبكة الأنترنت، وعبر شبكات التواصل الاجتماعي، والرسائل القصيرة، ومركز الاتصال، بالإضافة إلى الوسائل السمعية البصرية.
وتم على هامش هذا اللقاء توقيع عدة اتفاقيات شراكة بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات وشركائها الجهويين والمحليين منها اتفاقية مع شبكة الأمل للإغاثة والتنمية المستدامة تتعلق بالتحسيس والتوجيه ومواكبة حاملي المشاريع من أجل خلق المقاولة.
وتم التوقيع أيضا على اتفاقية شراكة مع جمعية الخزامى لتكوين الموارد البشرية، ومجلس جهة تازة الحسيمة تاونات، والمديرية الجهوية لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، والجمعية الجهوية للصناعة الفندقية، بهدف مواكبة المقاولات العاملة في قطاعات السياحة والفندقة والبناء والأشغال العمومية في سياساتها في ما يتعلق بالتكوين والإدماج والتشغيل لتلبية حاجياتها من الموارد البشرية.
وخلال اللقاء، جرى التوقيع كذلك على اتفاقية مع المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالحسيمة ونادي الحسيمة لدعم التعليم العالي بهدف توجيه وتهييئ طلبة وخريجي المدرسة للإندماج في الحياة المهنية.
وفضلا عن هذه الاتفاقيات، وقعت الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات اتفاقية مع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالحسيمة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بالإقليم تروم مواكبة حاملي مشاريع التشغيل الذاتي بإقليم الحسيمة من أجل إنشاء مقاولاتهم في قطاع الطاقة الكهربائية.

 


 

التعليقات

التعليقات

pub-mileu-article-org-336-280

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *