دراسة تكشف تفاؤل الباحثين عن عمل في المغرب

خبر صحفي
هيسبرس

Actualités de l'emploi au Maroc

 

دراسة تكشف تفاؤل الباحثين عن عمل في المغرب

 

كشف استطلاع جديد تفاؤل الشباب المغربي الباحث عن عمل، في حين تظل مؤسسات القطاع العمومي المفضلة بالنسبة إلى الراغبين في ولوج عالم الشغل وتحتل المؤسسات الخاصة المرتبة الثانية.

الدراسة، التي أنجزتها مؤسسة “أمل جوب”، قالت إن تفاؤل الشباب الباحثين عن عمل ينمو سنة عن سنة على الرغم من سوء أوضاع سوق الشغل، مؤكدة أن 88 في المائة من الباحثين عن عمل هم متفائلون مقابل ثلاثة في المائة منهم متشائمين.

وأكدت الدراسة أن المكتب الشريف للفوسفاط يظل دائما المفضل بالنسبة إلى الباحثين عن عمل متبوع بالمكتب الوطني للسكك الحديدية ثم المكتب الوطني للماء والكهرباء؛ فيما حل البنك المغربي للتجارة الخارجية في الرتبة الرابعة متبوع بالخطوط الملكية الجوية تليها رونو، ناهيك عن كون 77 في المائة من المستجوبين يرغبون في إقامة مقاولاتهم الخاصة.

 

دراسة تكشف تفاؤل الباحثين عن عمل في المغرب

 

وأوضح المصدر نفسه أن 45 في المائة من الباحثين عن عمل يستخدمون بوابات البحث عن عمل؛ في حين 20 في المائة يستخدمون مواقع البحث عن عمل عبر الأنترنيت، ناهيك عن كون 15 في المائة يقصدون المنتديات والصالونات.

وقال المصدر نفسه إن 82 في المائة من الباحثين عن العمل يستعدون لمغادرة مدن إقامتهم إلى مدن أخرى في حين 30 في المائة منهم مستعدون للمغادرة إلى بلدان أجنبية، وتعد بلجيكا أكثر البلدان تفضيلا بالنسبة إلى الراغبين في العمل متبوعة بإيطاليا؛ فيما تحتل فرنسا وبلدان الشرق الأوسط المرتبة الثالثة.

يذكر أن عينة البحث شملت 12499 شخصا تشمل 54 في المائة من الرجال و46 في المائة نساء، من مختلف جهات المملكة؛ 43 في المائة من بينهم يحملون شهادة الباكالوريا، إضافة إلى سنتين أو ثلاث سنوات من الدراسة الجامعية، في حين 50 في المائة يتوفرون على باكالوريا وأربع سنوات من الدراسة الجامعية.

هسبريس – أمال كنين
الأربعاء 17 يناير 2018

 

 


 

اقرأ المنشورات الجديدة عن طريق البريد الإلكتروني:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.