وزارة الاقتصاد والمالية: مباراة لتوظيف 20 مفتشا للمالية (هيئة التفتيش العام)، آخر أجل هو 31 ماي 2019

المملكة المغربية
وزارة الاقتصاد والمالية
Ministère de l’Economie, et des Finances
مديرية الشؤون الإدارية والعامة
مباراة توظيف

آخر أجل هو 31 ماي 2019

Ministère de l’Economie, et des Finances: Concours de recrutement de 20 Inspecteurs des finances 

 

وزارة الإقتصاد والمالية Ministère de l'économie et des finances

إعلان
بإجراء مباراة
لتوظيف مفتشي المالية

 

تنظم وزارة الاقتصاد والمالية يوم 07 يونيو 2019 بالرباط مباراة لتوظيف 20 مفتشا للمالية (هيئة التفتيش العام) مفتوحة في وجه:

أ- المترشحين غير الموظفين البالغين من العمر 30 سنة على الأكثر في تاريخ إجراء المباراة من بين الحاصلين على:

  • شهادة الماستر أو شهادة الماستر المتخصص أو دبلوم الدراسات العليا المعمقة أو دبلوم الدراسات العليا المتخصصة في التخصصات القانونية أو الاقتصادية أو التدبيرية أو الاجتماعية، أو إحدى الشهادات أو الدبلومات المحددة طبقا للنصوص التنظيمية الجاري بها العمل.
  • شهادة مهندس الدولة أو شهادة مهندس معماري أو إحدى الشهادات أو الدبلومات المحددة طبقا للنصوص التنظيمية الجاري بها العمل؛
  • الدبلوم الوطني لخبير محاسبي أو إحدى الشهادات أو الدبلومات المحددة طبقا للنصوص التنظيمية الجاري بها العمل؛

ب- المترشحين الموظفين البالغين من العمر 40 سنة على الأكثر في تاريخ إجراء المباراة والمرتبين، على الأقل، في درجة متصرف من الدرجة الثانية أو درجة مهندس الدولة من الدرجة الأولى أو مهندس معماري من الدرجة الأولى أو في درجة مماثلة لإحداها، والحاصلين على إحدى الشهادات والتخصصات المشار إليها في البند (أ) أعلاه، والمتوفرين على ما لا يقل عن أربع سنوات من الخدمة الفعلية في إحدى الدرجات المذكورة.

يحتفظ ب 25% من المناصب للمرشحين من قدماء المقاومين ومكفولي الأمة و7% من المناصب للأشخاص المعاقين.

وبالنظر لمتطلبات ممارسة المهام المرتبطة بالوظيفة المتبارى في شأنها، يجب على المترشحين التوفر على مؤهلات وكفاءات عالية في ميادين الاقتصاد وتدبير المقاولات والمحاسبة والتحليل المالي. كما يتعين عليهم اتقان اللغتين العربية والفرنسية.

يخضع المرشحون الناجحون لتدريب لمدة سنتين يختتم بامتحان اللأهلية المهنية بغرض الترسيم.

تشتمل المباراة على ثلاثة اختبارات كتابية واختبار شفوي:
1. الاختبارات الكتابية:

أ) موضوع ذي طبيعة عامة يتعلق بالاقتصاد الوطني، أو بصفة عامة العالم المعاصر من الناحية الاقتصادية أو الاجتماعية، ويحرر وجوبا باللغة العربية (المدة: 3 ساعات، المعامل: 2)؛

ب) تحرير موضوع في المالية العمومية يحرر وجوبا باللغة الفرنسية أو الإنجليزية أو الإسبانية (المدة: 3 ساعات، المعامل: 2).

ج) استمارة أسئلة ذات خيارات متعددة حول مواضيع مختلفة تحرر باللغة الفرنسية (المدة: ساعة ونصف، المعامل: 1).

2. الاختبار الشفوي:
  • يتم إجراء الاختبار الشفوي على مرحلتين: المرحلة الأولى يقدم خلالها المترشح عرضا أمام لجنة المباراة لا تتعدى مدته 20 دقيقة حول موضوع يتعلق بالمؤسسات والسياسات الإدارية والاقتصادية والاجتماعية للمملكة (مدة التحضير 30 دقيقة)، والمرحلة الثانية تخصص لأسئلة ذات طابع عام (المعامل 5).

تكوين ملف المشاركة:

بالنسبة للمترشحين غير العاملين بوزاراة الاقتصاد والمالية:

تسجل طلبات الترشيح على البرمجية المعدة لهذا الغرض، عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الاقتصاد والمالية “www.finances.gov.ma“.

يستخرج وصل طلب الترشيح من البرمجية المذكورة، ويوقع من طرف المترشح ويرفق بالوثائق التالية:

  • طلب المشاركة في المباراة يبين فيه المرشح وجوبا “مباراة مفتشي المالية”؛
  • سيرة ذاتية تحمل صورة المرشح (CV)؛
  • نسخة مشهود بمطابقتها لأصل بطاقة التعريف الوطنية؛
  • نسخة مشهود بمطابقتها لأصل الدبلوم؛
  • نسخة مشهود بمطابقتها لأصل قرار التسمية في درجة متصرف من الدرجة الثانية أو درجة مهندس الدولة من الدرجة الأولى أو مهندس معماري من الدرجة الأولى أو في درجة مماثلة لإحداها مؤشر عليه من طرف مصالح المراقبة التابعة للخزينة العامة للمملكة (بالنسبة للمترشحين الموظفين)؛
  • نسخة مشهود بمطابقتها لأصل بطاقة “شخص معاق” (بالنسبة للأشخاص المعاقين)؛
  • نسخة من قرار المعادلة صادر عن وزارة التعليم العالي، بالنسبة للمرشحين الحاصلين على شهادات مسلمة من طرف جامعات أجنبية أو على شهادات مسلمة من طرف مؤسسات التعليم العالي الخاص المعتمدة (مشفوع بنسخ من الشهادات المشار إليها في قرار المعادلة)؛

ترسل ملفات الترشيح المتضمنة للوثائق المطلوبة وجوبا عن طريق البريد إلى العنوان المذكور أسفله، ويعتبر يوم 31 ماي 2019 آخر أجل لقبولها (يعتد بتاريخ ختم مصالح البريد).

يجب على المرشحين العاملين بالإدارات العمومية أن يبعثوا ملفات ترشيحهم عن طريق الإدارة التي ينتمون إليها (المصالح المكلفة بالموارد البشرية) وترفض وتحفظ بدون جواب طلبات الترشيح المسجلة إلكترونيا دون التوصل بالوثائق المطلوبة، أو الواردة خارج الأجل المحدد أعلاه.

أما المترشحون العاملون بوزاراة الاقتصاد والمالية:

فيجب عليهم إرسال طلباتهم داخل الآجال المحددة، عن طريق السلم الإداري، مصحوبة بالوثائق المشار إليها أعلاه، بما في ذلك وصل طلب الترشيح المستخرج من البرمجية المخصصة لهذا الغرض، عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الاقتصاد والمالية.

تنبيه هام:

يتعين على المرشحين المتوفرين على صفة مكفول الأمة أو عسكري قديم أو محارب قديم توجيه ملفات ترشيحهم عن طريق مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين.

سيتم الاعلان عن الترشيحات المقبولة والاعلان عن نتائج الاختبارات الكتابية والشفوية على الموقع الإلكتروني للوزاراة www.finances.gov.ma وعلى الموقع الإلكتروني www.emploi-public.ma كما ستوجه للمترشحين المقبولين استدعاءات لاجتياز الاختبارات الكتابية عبر العنوان الإلكتروني المصرح به، والمسجل بالبرمجية الخاصة بالمباراة المشار إليها أعلاه.

مباراة توظيف مفتشي المالية
وزارة الاقتصاد والمالية
مديرية الشؤون الإدارية والعامة
شارع محمد الخامس، الحي الإداري
الرباط – شالة

 

 

 

وزارة الاقتصاد والمالية: مباراة لتوظيف 20 مفتشا للمالية (هيئة التفتيش العام)، آخر أجل هو 31 ماي 2019 Ministère de l’Economie, et des Finances: Concours Inspecteurs des finances

وزارة الاقتصاد والمالية: مباراة لتوظيف 20 مفتشا للمالية (هيئة التفتيش العام)، آخر أجل هو 31 ماي 2019 Ministère de l’Economie, et des Finances: Concours Inspecteurs des finances

 

 

 


 

اقرأ المنشورات الجديدة عن طريق البريد الإلكتروني:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.