تحميل دليل حول البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات

وزارة الإقتصاد والمالية Ministère de l'économie et des finances

تجدر الإشارة إلى أن البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات جاء تنفيذا للتوجيهات الملكية الواردة في الخطاب السامي بمناسبة افتتاح الجلسة الأولى للسنة التشريعية الرابعة للمجلس التشريعي العاشر، وقد تمت بلورة هذا البرنامج بشكل مشترك من قبل وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة وبنك المغرب و المجموعة المهنية لبنوك المغرب في إطار نهج تشاركي.

تحميل دليل حول البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات

تحميل دليل حول البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات

سيمكن هذا البرنامج من تقديم جيل جديد من منتوجات الضمان والتمويل لفائدة المقاولات الصغيرة جدا، و الشباب حاملي المشاريع والعالم القروي والقطاع غير المنظم والمقاولات المصدرة، كما تهدف هذه المبادرة إلى إطلاق دينامية جديدة تدعم المبادرة المقاولاتية، و ذلك لتعزيز الإدماج السوسيو-اقتصادي للشباب خاصة في المجال القروي.

وقد تم تقديم البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس ـ نصرهُ الله، بالقصر الملكي في مدينة الرباط ، يوم 27 يناير 2020، والغرض منه هو دعم الشباب في تمويل الأعمال الناشئة بحيث يتم ذلك من خلال ميزانية البرنامج المرصودة لهذا الشأن، مع توفير مزايا هامة تتمثل في نسبة فائدة تفضيلية وفي تسهيل شروط منح القروض.

ويقدم هذا البرنامج المنتوجات الجديدة التالية:

  • ضمان انطلاق” وهو منتوج ضمان يستهدف المقاولين الذاتيين، حاملي المشاريع و المقاولات الصغيرة جدا؛
  • ضمان انطلاق المستثمر القروي” وهو منتوج ضمان يستهدف الضيعات الفلاحية الصغيرة، و المقاولات الصغيرة جدا و حاملي المشاريع و المقاولين الذاتيين في المجال القروي؛
  • ستارت المقاولات الصغيرة جدا” وهو منتوج تمويل على شكل تسبيق يتم استرداده بعد فترة خمس سنوات بدون فائدة وبدون ضمانات، موجه للمقاولين الذاتيين، حاملي المشاريع و المقاولات الصغيرة جدا.

كما يهدف البرنامج إلى إطلاق دينامية جديدة تدعم وتشجّع مبادرة المقاولات لتعزيز الإدماج السوسيو إقتصادي للشباب المغربي وبخاصة في المجال القروي .

تحميل دليل حول البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات


اقرأ المنشورات الجديدة عن طريق البريد الإلكتروني:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.